من نحن؟

دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع

مؤسسة ثقافية إنتاجية خاصة

مؤسسها ومديرها العام: قلاب ذبيح ذياب

هي مؤسسة ذات شهرة وخبرة واسعة ي ميدان الطباعة والنشر والتوزيع، ترعرعت في ظل ثقافة هادفة لتأدية رسالتها الثقافية والعلمية والفكرية على أكمل وجه لخدمة العلم والمعرفة داخل الوطن وخارجه.

وهي تؤمن بمبدأ التعاون والتنافس الشريف من أجل الأحسن والأفضل بما يخدم الكتاب الوطني بصفة عامة والعربي بصفة خاصة.

يقع مقرها الرئيسي بالمنطقة الصناعية بعين مليلة، إحدى بلديات أم البواقي – الجزائر وتتربع على مساحة إجمالية مبنية تقدر بـ: 3076م2. أسست وفق القرار الولائي عام 1987 كشخصية معنوية وباشرت إنتاجها بالتعاون مع دور النشر الوطنية والخاصة، ودخلت مرحلة الإنتاج بإمكانياتها الخاصة في أواخر عام 1989، أصبحت شركة ذات مسؤولية محدودة (ش.ذ.م.م) برأسمال اجتماعي قدره: 3.000.000.00 دج وأصبح 2.300.000.00 في عام 2001 وارتفع إلى 5000.000.00 دج ثم إلى 10.000.000.00 دج، وفي عام 2008 ارتفع إلى 40.000.000.00 دج حتى الآن.

وفي إطار توسيع نشاطها تنجز الشركة حاليا مطبعة صناعية تتربع على مساحة إجمالية تقدر بـ: 4 هـ وتقع بمنطقة النشاطات قطعة رقم 45 طريق باتنة عين مليلة.

تتوفر شركة دار الهدى على إمكانيات مادية وبشرية جدّ هامة:

* الإدارة: ويرأسها السيد قلاب ذبيح ذياب  كمدير عام لها ينوبه السيد قلاب ذبيح مصطفى لتسيير الأعمال.

مكتب الدراسات: ويضم نخبة ممتازة من الأساتذة والإطارات من أصحاب الفكر والقلم والخبرة الكبيرة في ميادين العلم والأدب والثقافة ويقومون إلى جانب تأليف الكتب في شتى المجالات وإعدادها بتقييم وفرز وانتقاء ومراجعة وتصحيح الأعمال التي تقوم بها الشركة أو بإنتاجها لمتعاملين خارجيين وتقديم الاستشارات في مختلف فروع العلم والمعرفة.

* مكتب الدراسات التقني: ويضم بدوره نخبة من التقنيين الذين لهم باع طويل في ميدان الطباعة بصفة عامة وطباعة الكتاب بصفة خاصة.

* قسم التصفيف ومعالجة النصوص: ويعمل به تقنيون مختصون على أجهزة وآليات الكترونية حديثة تتماشى وروح العصر وتساير التطور التكنولوجي الذي يعرفه عالم التصفيف والتصحيح على الجهاز بالإضافة إلى عملية الإخراج.

* المخبر الفني: وفيه يتم تركيب واختيار وفرز وتصحيح الألوان الخاصة بالكتاب بالإضافة إلى تحميض الأفلام وإنتاج النماذج المختلفة لشتى أنواع الكتب بكل تخصصاتها ويسهر عليه فريق من أهل الاختصاص في الميدان.

* الورشة (قسم الطباعة، قسم الطي والجمع والتلصيق والقص، قسم التجليد الفني، قسم التيبو):

وتمر بها مراجل الطباعة كاملة من بدايتها إلى نهايتها مهما كان نوع العمل فهو يتم داخل الورشة وبالاعتماد على الإمكانيات الخاصة، وتحتوي الورشة على:

3- (ثلاث) آلات من نوع “أوفسيت” لونين، ملزمة 32 صفحة بحجم الورق 72×104 طباعة على الوجهين.

1- آلة أوفسيت ذات أربع رؤوس، بالألوان ملزمة 32 صفحة بحجم الورق 72×104.

1- (واحدة) آلة من نوع أوفسيت 72×52 ذات أربعة رؤوس وبأربعة ألوان.

3- (ثلاثة) آلات حجم كبير ملزمة 32 صفحة لطي الورق.

3- (ثلاثة) آلات لقص الورق.

2- (اثنان) آلتان خاصتان بقص الكتاب.

1- (واحدة) آلة خاصة بجمع وتلصيق الكتاب (ملازم + غلاف).

5- (خمسة) آلات خاصة بالطباعة (تيبو).

2- (اثنان) آلتان خاصتان لصناعة مواد التعليب.

- كل أعمال الطباعة على الأوفسيت، طباعة الكتب والنشريات..

- التنضيد (الطباعة بحروف منضدة “الترصيف المحكم”) وما يتعلق بها من أعمال التركيب والتصحيح والطبوغرافيا بصفة عامة.

- الطباعة على (الجلد، القماش، الحرير…الخ…).

- التصفيف والتلميع والتصحيح والإخراج بأحدث الأجهزة الإلكترونية.

- فرز وتصحيح الألوان Flashage.

- التصوير الومضي (السريع) ونسخ الأفلام (استخراج النسخ) Pelliculage

- تحقيق وإنجاز وصنع النماذج المصغرة.

التجليد والتغليف الفني بطريقة آلية.

* المخزن: يمتد على مساحة شاسعة لتخزين الكتب والأعمال المنتجة إلى حين توزيعها بالإمكانيات الخاصة بالشركة وهي عبارة عن أسطول واسع من المركبات الخاصة التي تغطي كل أنحاء القطر (شمال، جنوب، شرق وغرب).

* المكتبة: وتشمل كل العناوين المنتجة محليا بالشركة لتسهيل عملية الانتقاء والتعريف بالمنتوج بالنسبة للزبائن والمتعاملين على المستوى الداخلي والخارجي.

 

وقد غطت بإنتاجها شركة دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع منذ نشأتها إلى يومنا هذا كامل التراب الوطني وحتى على الصعيد الخارجي أكثر من 2400 عنوان في شتى المجالات والتخصصات:

- كتب علمية.

- كتب دينية، كما أنها الشركة الخاصة الوحيدة على المستوى الوطني التي أخذت على عاتقها مسؤولية طباعة المصحف الشريف بكل أحجامه.

- كتب تربوية.

- كتب مدرسية وشبه مدرسية.

- كتب طبية.

- كتب لغوية وقواميس.

- كتب في الثقافة العامة.

- كتب ثقافة الطفل.

- كتب تهم عالم المرأة خاصة بالطبخ والتجميل وصناعة الحلويات، الرياضة، والعائلة.

- المنشورات والكتب الأكاديمية والمجالات الجامعية.

- الكتب الوطنية التي تبرز حياة شهداء الأمة.

وتكون بذلك شركة دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع قد أثرت المكتبة الوطنية والساحة الداخلية والخارجية بمختلف العلوم والفنون.

* المصلحة التجارية والمالية: ويعمل بها فريق من ذوي الخبرة الواسعة في مجال المحاسبة والمالية وتسيير الأعمال وفق أنجع الطرق في هذا الميدان وحسب القانون المتعامل به.

توظف شركة دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع 90 عاملا بصفة دائمة، و12 متربصًا بالإضافة إلى مكتب دراسات الذي يشغل عدة إطارات منها 20 دكتوراً جامعيًا و5 أطباء وبالتالي فالعدد الإجمالي للعمال والموظفين يقدر بـ 127 عاملاً وإطارًا بمختلف الأقسام والمصالح.

وفي إطار مشروع توسيع حركتها التجارية قامت شركة دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع باقتناء مقر مجهز يتربع على مساحة 1276م2 يتكون من طابقين لاستعماله في المجال الإداري والتجاري يقع بالجزائر العاصمة بنهج أوراس بشير باب الواد، وآخر يتربع على مساحة 1000م2 بالناحية الغربية بقلب مدينة وهران بنهج زيغود يوسف وهما المقران اللذان كانت تمتلكهما مؤسسة توزيع الكتاب ENAL سابقا.

بالإضافة إلى ذلك امتلاك شركة دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع لمقرين تجاريين ترقويين بساحة إجمالية تقدر بـ: 263م2 يقعان بحي كوحيل لخضر بقسنطينة لاستعمالهما في الأغراض المكتبية والخدمات الجامعية المختلفة بأحدث الطرق العصرية والعلمية فضلاً عن مكتبة وراقة للبيع بالجملة متواجدة بوسط عين مليلة تقوم باستيراد جميع الأدوات المدرسية المتمثلة في شركة العلا.

 

ودائما في إطار توسعة النشاطات التجارية للشركة تدعمت هذه الأخيرة بمساحة أرضية تقد بـ: 4 هـ لإنجاز مطبعة صناعية على أحدث طراز بمنطقة النشاطات بطريق باتنة عين مليلة.

وتهدف شركة دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع إلى أهداف تنموية هامة:

* تنمية ودعم وإثراء الثقافة الوطنية بمختلف فروعها وميادينها المفيدة بالكلمة المقروءة.

* الإسهام في حركية التقدم العلمي والحضاري للأمة العربية عامة والجزائر خاصة.

* العمل على إيصال الثقافة الوطنية خارج التراب الوطني عربيًا ودوليًا.

* تدعيم الرسالة السامية في نشر المعرفة لجميع الفعاليات الإنسانية.

* ترسيخ القيم الاجتماعية الرائدة والثوابت الأصيلة للوطن.

* التنافس الشريف والتعاون البناء المثمر لتشييد مستقبل علمي زاهر.

* خدمة اللغة العربية مع التفتح والاهتمام باللات الأخرى

* تأكيد الاهتمام وتوسيع أدب وثقافة الأطفال والأجيال الصاعدة.

* التنوع في الإنتاج لكافة المعارف والعلوم.

* الاهتمام بنشر التراث الوطني وإحياء أمجاد الأمة وأبطالها.

* الاستفادة من خبرات وتجارب الأمم الأخرى عن طريق الترجمة والاطلاع على منتوج الدول المتقدمة في هذا المجال.

* العناية بالكيف والنوعية خدمة للقارئ والمتعلم

* القناعة بالربح القليل حتى يكون الكتاب في متناول الجميع.

كما أن علاقة شركة دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع بالمتعاملين معها جد طيبة تقوم على مبدأ إعطاء كل ذي حق حقه ويتم التعامل معهم عن طريق عقود موثقة قانونيا.

وبهذه الطريقة استطاعت الشركة أن تعقد عدة اتفاقيات مع جامعات جزائرية مختلفة لطبع النشريات والكتب الأكاديمية الخاصة ونذكر على سبيل المثال الاتفاقية التي وقعت بين شركة دار الهدى وجامعة منتوري بقسنطينة وكذا الاتفاقية الموقعة بين الشركة وجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة.

ويكفي الشركة فخرا أنها مشارك دائم في كل المعارض الوطنية والدولية كما أنها استطاعت أن تفرض نفسها على المستوى الخارجي بالتصدير إلى دول صديقة وشقيقة، كما تفتخر شركة دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع بأنها عضو دائم لدى النقابة الوطنية لناشري الكتب وعضو منخرط بالجمعية الوطنية للمصدرين بالإضافة إلى أنها عضو بفدرالية أرباب العمل الجزائريين.

هذا وتأمل الشركة تحقيق أهدافها المسطرة بالتعاون مع مختلف المؤسسات الوطنية والخاصة داخل وخارج الوطن من أجل خدمة الكتاب وتقديمه على أفضل وجه كغذاء روحي في قالب فكري خدمة للعلم والمعرفة.

  • هشام كحيو

    نشكركم في مسعاكم الهادف الى الثقافة والتعليم علما انني من زبائن دار الهدى بقسنطينة لتجزئة المكتبة بالقرارم نرجو دعمكم لنا كحيو هشام لقرارم ميلة